كلية القانون

جامعــة فلسطيــن

الكلية تنظم محاضرة علمية حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية

الكلية تنظم محاضرة علمية حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية

  • 2012-08-23
  • + 1828014
نظمت كلية القانون والممارسة القضائية في جامعة فلسطين محاضرة علمية حول القانون الدولي الإنساني ألقاها الدكتور إياد نصر مستشار حقوق الإنسان بوكالة الغوث الدولية بحضور عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة وجمع كبير من الطلبة والطالبات.
الدكتور عبد الكريم المدهون افتتح المحاضرة بكلمة ترحيبية ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور سالم صبّاح، حيث رحب خلالها بالدكتور "نصر" وبالحضور، وأثنى على دور وكالة الغوث الدولية وما تقوم به من جهود كبيرة تحاه أبناء شعبنا الفلسطيني. 
كما أشار إلى أن جامعة فلسطين ترحب بالتعاون مع كافة المؤسسات المحلية والدولية في سبيل خدمة طلبة وطالبات الجامعة وبما يعود بالنفع والفائدة على مجتمعنا الفلسطيني ومؤسساته المختلفة.
من جهته رحب الدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون والممارسة القضائية بالجامعة الذي أدار المحاضرة بالحضور وبالدكتور "نصر"، وأثنى على دوره وجهوده في نشر الوعي حول القانون الدولي الإنساني، وأوضح أن كلية القانون تضم ضمن تركيزاتها تركيز "القانون الدولي الإنساني" لما تراه من أهمية بالغة وضرورة ملحة للتعرف على القوانين والأنظمة العالمية لحقوق الإنسان، مشيداً بدور وكالة الغوث الدولية والمؤسسات الحقوقية المحلية والدولية التي تسعى لترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وتعزيز الوعي به.
وبدوره تحدث الدكتور "نصر" خلال المحاضرة حول القانون الدولي بشكل عام وأهمية الإلمام به لمواجهة أى قضايا تحاك ضد الشعب الفلسطيني وعن مدى انسجام القانون الفلسطيني مع القانون الدولي، وأشار إلى ضرورة عقد دورات تثقيفية لهذا الغرض وتأسيس مؤسسة تعني بتعليم القانون الدولي الإنساني والبحث العلمي في مجاله. 
وتطرق إلى بعض نصوص القانون الدولي فيما يتعلق بالمقاومة الفلسطينية، والمعتقلين، والاستيطان، والحالة الفلسطينية بشكل عام موضحاً رأي القانون الدولي فيها. 
كما استعرض بعض الكتب التي تتحدث عن القانون الدولي الإنساني، وأعرب أنه سيقوم بإهداء الجامعة موسوعة من الاتفاقات الدولية الإنسانية لزيادة المنفعة العامة والتوسع العلمي. 
واختتمت المحاضرة بمداخلات ومناقشات من الجمهور أثرت المحاضرة وأضفت جواً من التفاعل عليها