كلية القانون

جامعــة فلسطيــن

جامعة فلسطين تنظم نموذج محاكاة لانعقاد مجلس جامعة الدول العربية بشأن طلب دولة فلسطين إنشاء محكمة العدل العربية

جامعة فلسطين تنظم نموذج محاكاة لانعقاد مجلس جامعة الدول العربية بشأن طلب دولة فلسطين إنشاء محكمة العدل العربية

  • 2015-11-07
  • + 1828365

نظمت كلية القانون في جامعة فلسطين نموذج محاكاة لانعقاد مجلس جامعة الدول العربية بشأن طلب دولة فلسطين إنشاء محكمة العدل العربية، بحضور كل من الدكتور محمد أبوسعدة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية ومدير العيادة القانونية،وسعادة السفير عمر شلايل، وسعادة السفير جبر أبو النجا، وسعادة السفير رفيق أبوضلفة، والأستاذ صافي الدحدوح نائب نقيب المحامين الفلسطينيين، وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية ولفيف من طلبة الجامعة والمهتمين.

بدوره رحب  "الدحدوح" بالحضور، مشيراً إلى أن جامعة فلسطين أصبحت صرحاً علمياً رائداً تستحق الاحترام والتقدير ونستخلص ذلك من خلال الخطط العلمية والإستراتيجة التي وضعتها الجامعة للتفاعل مع قضايا وحاجات المجتمع المختلفة.

وأكد "الدحدوح" أن نقابة المحامين تدعم وبكل قوة كافة الأنشطة والفعاليات التي تعمل على صقل مهارات طلبة كليات القانون، مشدداً على أن النقابة ستقدم كافة أشكال الدعم والمساندة بالتعاون مع جميع المؤسسات العاملة في فلسطين لتعزيز العدالة وسيادة القانون، متوجهاً بالشكر الجزيل لجامعة فلسطين ولكلية القانون ولكافة العاملين على إنجاح المحاكاة، ومتمنياً أن يحقق النشاط أهدافه.

ومن جانبه  ثمن "أبوضلفة" دور العيادة القانونية في تدريب وتأهيل الطلاب وإكسابهم المهارات اللازمة لتطبيقها في المستقبل أمام المحاكم الدولية دفاعاً عن القضايا المهمة للشعب الفلسطيني، مؤكداً على ضرورة توحيد الصفوف أمام الهجمة الصهيونية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في مدينة القدس والضفة الغربية، ومتمنياً للطلاب التوفيق وأن تتكلل هذه المحاكاة بالنجاح.

وأشار "أبو ضلفة" إلى أن جامعة فلسطين وبرغم حداثتها أصبحت من الجامعات الرائدة في الوطن،مشيداً بالفعاليات والأنشطة التي تنظمها الجامعة والتي تأتي لتؤكد مدى اهتمام الجامعة بقضايا المجتمع والوطن والوقوف عليها والسعي لحلها.

من ناحيته  أكد "أبو النجا" أنه على يقين أن جامعة فلسطين باتت من الجامعات الريادية في قطاع غزة رغم حداثتها وذلك لتميزها ومحافظتها على خصوصيتهاوقدرتها على تحمل مسؤوليتها تجاه المجتمع، متمنياً أن تتكاقف الجهود لجعل الشهادة الجامعية بحراً من الثقافة لأبنائنا الطلبة في كافة المجالات المعرفية، وشاكراً لجامعة فلسطين والعيادة القانونية الاهتمام بالجوانب التطبيقية التي تؤهل الطلبة للسير بثقة نحو المستقبل وتجعلهم على مستوى عالي من المهنية.

وبدوره أكد "أبوسعدة" أن جامعة فلسطين وهبها الله اسم الوطن وقدر لها هذا الاسم الذي يمدها بالثقة والعزيمة لبذل أقصى الجهود لتحقيق التميز على كافة الأصعدةالأكاديمية والإدارية، مشيراً إلى أن الهدف من انعقاد هذه المحاكاة هو إكساب الطلبة المهارات العملية اللازمة لدمجهم في سوق العمل بكل سهولة واقتدار، ومضيفاً أن فلسطين في هذه المحاكاة ستقوم بطلب إنشاء محكمة العدل العليا لدى جامعة الدول العربية لملاحقة مجرمي الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية لارتكابهم جرائم حرب.

حيث مثل كل دولة عربية طالباً من طلبة كلية القانون تجسيداً لجامعة الدول العربية التي تضم مجموع هذه الدول، حيث قام كل طالب بالتحدث نيابة عن بلده الذي يمثله. واختتمت المحاكاة بتكريم السفراء تقديراً لجهودهم البناءة في خدمة المجتمع.