كلية القانون

جامعــة فلسطيــن

توقيع اتفاقية للتعاون المشترك بين جامعة فلسطين والمجمع العربي للمحاسبين القانونيين

توقيع اتفاقية للتعاون المشترك بين جامعة فلسطين والمجمع العربي للمحاسبين القانونيين

  • 2012-08-23
  • + 1828075
وقعت جامعة فلسطين والمجمع العربي للمحاسبين القانونيين اتفاقية للتعاون المشترك فيمالا بينهما في مجال التدريب والتأهيل، وتقضي باعتماد خريجي جامعة فلسطين في مجالي المحاسبة والادارة للحصول على مؤهل ACPA  المعترف بها دوليا، ومنح اعفاءات لعدد من الطلبة للحصول على تلك الشهادة بعد تخرجهم من جامعة فلسطين.

وقد وقع الاتفاقية عن جامعة فلسطين رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور/ سالم صباح، فيما وقعها عن المجمع العربي للمحاسبين القانونيين السيد / زهير الناظر المدير التنفيذي لمؤسسة طلال ابو غزالة، وممثل المجمع العربي للمحاسبين القانونيين.

وحضر حفل التوقيع الذي اقيم في مقر جامعة فلسطين بمدينة الزهراء في غزة، أمين سر مجلس الامناء م. عماد الفالوجي، وعميد كلية ادارة المال والاعمال في جامعة فلسطين د. يوسف جربوع، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية د. موسى ابو سليم، وأمين سر جمعية المدققيين الفلسطينية و عضو مجلس مهنة تدقيق الحسابات أ. ماجد كريزم.

والتقى وفد المجمع العربي للمحاسبين القانونيين كذلك برئيس مجلس الادارة د. كاظم دغمش، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية د. موسى ابو سليم، وعمداء الكليات والمحاضرين. وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور "سالم صباح" بعد توقيع الاتفاقية ان توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة والمجمع العربي للمحاسبين القانونيين يعد كنافذة للجامعة على المجتمع المحلي بهدف رفع كفاءة المحاسبين مهنياً واكسابهم خبرات عملية ليكونوا أكثر كفاءة في عملية البناء.

واضاف نحن في جامعة فلسطين نضع كافة الامكانيات في الجامعة من أجل تنمية قدرات المجتمع المحلي ليصبح أكثر تنظيما وقدرة على المشاركة في حل المشاكل التي تواجهه، مشيراً الى أن المحك الاساس الذي يحكم به المجتمع على نجاح أي جامعة من خلال ما تؤديه الجامعة من دور فعال في خدمة المجتمع وما تقدمة من خدمات وحلول لمشكلاته ومعالجة معيقات التنمية وذلك وصولاً الى تحقيق الحياة المثلى للجميع.

واكد أ.د. صباح في كلمته ان جامعة فلسطين تقدم نموذجا من العلاقة بين جامعة فلسطين والمجتمع المحلي, وتحويل نظريات الخدمة المجتمعية الى برامج فاعلة في خدمة المجتمع وتبني قضاياه ومشاكله.

وقال وايمانا من الجامعة في أهمية الاسهام في الخطط التنموية وتوفير الخبرات والكفاءات العلمية والفنية, جاءت هذه الاتفاقية مع المجمع العربي للمحاسبين القانونيين لتكون جامعة فلسطين مركزاً لامتحانات ACPA المعتمد من الامتحانات الدولية في جامعة كامبريدج البريطانية حيث ستبدأ الجامعة بعقد دورات تدريبية لذلك, وذلك لمواجهة متطلبات المرحلة واستشراق المستقبل مما يتطلب المشاركة في انتاج العلم والمعرفة واستكمال مسيرة البناء والتحديث التي تنتهجها الجامعة والبحث عن حلول جادة تضمن الارتقاء بطالب المستقبل واستاذ المستقبل وجامعة المستقبل جامعة فلسطين.

واوضح ان الجامعة تعمل وفق منظومة تضمن وجود تنسيق وتعاون بما يضمن الاداء المتناغم وفق أفق استراتيجي، مشيرا الى ان الاتفاقية ستساهم بتزويد الخريجين بمهارات تطبيقية اضافة الى معلومات عملية لتحقيق تناسب مع متطلبات وحاجات السوق.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة طلال ابو غزالة، وممثل المجمع العربي للمحاسبين القانونيين "زهير الناظر" ان هذه الاتفاقية تمثل للمجمع اهمية خاصة نحو دور جامعة فلسطين في تدريب وتأهيل المحاسبين والمراجعين مهنياً وعلمياً حيث ان التدريب والتعليم المستمر اصبح اليوم من اساسيات تطوير القدرات والكفاءات العلمية والمهنية للمحاسبين والمراجعين بما يرفع من مستواهم المعيشي وحضورهم في المجتمع.

واكد "الناظر" ان رئيس المجمع العربي للمحاسبين القانونيين "طلال ابو غزالة" فخور بجامعة فلسطين وبتوقيع الاتفاقية.
وقال عميد كلية ادارة المال والاعمال في جامعة فلسطين أ.د. يوسف جربوع إن المجمع العربي للمحاسبين القانونيين قد خطى خطوات كبيرة نحو تحسين أداء المحاسبين والمراجعين في الوطن العربي وهذا الجهد يعود فضلة أولا لله وحدة ثم إلى ابن فلسطين البار الأستاذ/طلال أبو غزالة الذي أولى اهتماما

واضاف كما وقام المجمع العربي للمحاسبيين القانونيين بإخراج المحاسب القانوني العربي إلى المجال الدولي حيث تم الاتفاق بين جامعة كمبريدج في بريطانيا والمجمع العربي للمحاسبيين القانونيين على أن تكون أسئلة الامتحان للمتقدمين لنيل شهادة محاسب قانوني دولي عن طريق جامعة كمبريدج في بريطانيا.
واكد أ.د. جربوع ان الموافقة على أن تكون جامعة فلسطين مقرا لامتحانات المجمع العربي للمحاسبين القانونيين بالمنطقة الوسطى من قطاع غزة يعتبر حدثا نال رضاء واستحسان المحاسبيين من تلك المنطقة.
وقال امين سر جمعية المدققيين الفلسطينية و عضو مجلس مهنة تدقيق الحسابات أ. "ماجد كريزم" ان مهنة التدقيق مهنة مرخصة بقانون وهي المهنة الوحيدة في العالم التي يرخصها قانون والمجلس المهني لتدقيق الحسابات هو من يمنح هذه الرخصة.