كلية القانون

جامعــة فلسطيــن

جامعة فلسطين تنهي كافة استعداتها لإطلاق فعاليات أسبوع فلسطين الثقافي'ليالي فلسطين..جسور نحو الجذور '

جامعة فلسطين تنهي كافة استعداتها لإطلاق فعاليات أسبوع فلسطين الثقافي'ليالي فلسطين..جسور نحو الجذور '

  • 2016-10-12
  • + 1211981

أنهت جامعة فلسطين كافة الاستعدادات لإطلاق فعاليات أسبوع فلسطين الثقافي " ليالي فلسطين ... جسور نحو الجذور " الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع وزارة الثقافة في مقرها بمدينة الزهراء الأسبوع القادم على مدار خمسة أيام بدءاً من يوم الإثننين 17 من أكتوبر وحتى الجمعة 21 من أكتوبر الجاري.

من جابنه أشار الدكتور سالم صباح رئيس الجامعة أن احياء أسبوع فلسطين الثقافي في جامعة فلسطين يأتي لتعزيز الهوية الفلسطينية وتراثنا الاصيل المتجذر عميقاً في وجدان ابناء شعبنا والمرتبط بهويته وحضارته وأصالة ابنائه، مبيناً أن الأسبوع يهدف لإبراز وتنمية الحس الوطني لدى الطلبة والجمهور و ربط الطلبة والجمهور بتاريخ فلسطين وثقافتها العريقة وتعزيز انتماء الطلبة والجمهور للوطن والقضية الفلسطينية.

وقال "صباح" أن تراثنا ركيزة أساسية من ركائز هويتنا الثقافية، وعنوان اعتزازنا بحضارتنا، بتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا. ولهذا، كان أسبوع فلسطين الثقافي على أرض جامعة فلسطين  ليحفر في ذاكرة أجيالنا القادمة حضارة أمتنا وهويتها وليقدم نموذج تنموي حيوي للمجتمع الفلسطيني .

هذا وسيتضمن أسبوع فلسطين الثقافي الأول في جامعة فلسطين عدة زوايا  يعرض من خلالها مكان خاص بالقدس، وزاوية الخيمة التراثية البدوية، وزاوية الحكواتي، وزاوية الأدوات التراثية والأشغال اليدوية، وزاوية الصور والرسم الحر، وزاوية الجداريـات، وزاوية خبز الصاج، وزاوية صناعة الأواني الفخارية، وزاوية النول، وزاوية العرس الفلسطيني والتراث الشعبي، وكل هذه الزوايا ستحقق هدف إبراز تاريخ الشعب والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى ذلك سيتم خلال هذه الفترة عقد محاضرات متنوعة في قاعات الجامعة وتهتم هذه المحاضرات بإبراز الثقافة الفلسطينية كمحاضرة التراث الفلسطيني قضية وهوية، والأمثال الشعبية الفلسطينية ... وغيرها من المحاضرات الهادفة ذات الطابع الثقافي والتراثي والوطني

وفي الفترة المسائية التي تمتد من الساعة الثالثة حتى الثامنة مساءاً سيتخلل الأسبوع عدد من  الفقرات كالأغاني والأناشيد الوطنية والقصائد والمديح، والمسرحيات الهادفة، والدبكة الشعبية والدحية، والكلمات المأثورة للقيادات الفلسطينية، وعروض الفيديو التي توضح معاناة شعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات، وعروض متنوعة تساهم في إحياء الثقافة الوطنية لدى الجمهور، والدعوة مفتوحة لجميع شرئاح وفئات المجتمع الفلسطيني.